حسابنا الإحتياطي على تويتر @haleeminc رجاء النشر
مقالات وأبحاث
الجهاد الشامي ومسارات الفتنة - الجبهة الإسلامية 7
الجهاد الشامي ومسارات الفتنة - الجبهة الإسلامية 7
... ومع عسكرة الثورة السورية، صارت الساحة الشامية، ذات الحمولة العقدية الهائلة، من جهة أولى، مهوى أفئدة (1) التيار الجهادي العالمي، و (2) المجاهدين في أنحاء الأرض، و (3) والراغبين في الجهاد على الأرض المباركة. ومن جهة ثانية، مهوى النظم السياسية الإقليمية الراغبة في الدفاع عن وجودها عبر تصفية الحساب مع إيران وأدواتها الضاربة. أما دوليا فسيبقى الحفاظ على النظام وعدم
مقدمة كتاب الإعتصام - الإمام الشاطبيّ
مقدمة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديهم إلى يوم الدين أما بعد
فقد كان مما صحّت عليه العزيمة وانشغلت به النفس ردحاً من الدهر، تحقيق كتاب الإعتصام الذي هو أجل الكتب في موضوعه وهو التعريف بالبدعة وحدودها وضوابطها، والتعليق عليه بما يقربه من قراء هذا الزمان. ولكن الهمة ضعفت وتباعد الزمان بهذا الغرض وانشغلت النفس بغيره حتى طلب إلي أحد تلامذتي من الأبناء البارين وطلبة
لقاء - الربيع العربي ومتغيرات السياسية الصهيونية في أفريقيا
الربيع العربي ومتغيرات السياسية الصهيونية في أفريقيا
الثورات العربية غيّرت المعادلات الإقليمية والدولية، وجعلت الكيان الصهيوني في عزلة حقيقية، مما دفع القادة الصهاينة إلى تبني استراتيجيات تعوض الفضاء العربي الذي كان مستباحاً للكيان الصهيوني في السابق، ووضعت قارة أفريقيا على رأس تحركاتها الخارجية، لتعيد تجديد علاقاتها مع دول القارة السمراء، من أجل حصار الأمن القومي العربي، واستباق أي خطوة قد تتخذها التيارات الإسلامية المُسيطرة على دول الربيع العربي نحو أفريقيا
هذا الرجل لا أحبه .. في الله!
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا أدرى ما يُصيبنى حين أرى وجه هذا الرَجل على التِلفَاز، أو على صفحات الصُحف الإلكترونية! أشعر بنوع من الغثيان، وإرتفاع ضغط الدم، و النكد بشكلٍ عام.
وليس هذا بسبب أن الرجل يتحدث بإسم قيادة مُؤسسة فرضَت نفسَها وَصيّة على المَرحلة الإنتقالية دون أي تفويضٍ حقيقيّ من الشعب، بل قامت بإنقلابٍ أزاح السُلطة المدنية الفاسدة، ورفض إعادتها إلى سلطة مدنية حقيقية
الجواب الصارم على كتاب حلمى هاشم
الجواب الصارم على كتاب حلمى هاشم (اصحاب السّبت واصحاب الحدّ)
نبّهنا بعض قراء موقعنا على كنيبٍ وضعه حلمى هاشم، يردّ به على كتاب الشيخ الفاضل عبد المجيد الشاذِليّ حدّ الإسلام وحقيقة الإيمان ، وعلى كتابي الذي أسميته، في طبعته الأولى، فتح المنان في بيان حقيقة الإيمان عام 1979، ثم طُبع مِراراً بعدها بإسم حقيقة الإيمان، كما يراه القارئ على موقعنا، والذي عزاه حلمى هاشم خطأً للشيخ الشاذليّ، إعترض فيه على كثيرٍ
حوار : بناء الفرد يبدأ من إعادة صياغة المبادئ الإسلامية الكبرى في حياة المسلم
أشار الداعية الإسلامي الدكتور طارق عبد الحليم أن الثورة التونسية متقدمة على مثيلتها المصرية، إذ حققت الأولى كافة مطالبها، منها حل جهاز أمن الدولة وتأسيس حزب رئاسي وحل الحزب الحاكم، وهي نجاحات لم تُحقق في مصر بعد.
وأضاف عبد الحليم في حوار خاص لـ (المركز العربي للدراسات والأبحاث) أن جماعة الإخوان المسلمين في مصر، لا تمتلك القدرة على حشد الجماهير، ولم يكن لديها أي رؤية مستقبلية للتغيير مع المحافظة على هوية
البنتاجون يضع رهانه في مصر على جنرال مصريّ (مقالٌ مترجمٌ)
إليزابيث بوميلير – نيويورك تايمز، 10 مارس 2011
واشنطن بينما كان الجنرال سَامي حافظ عنان، رئيسُ أركان الجَيش المصريّ، ينهى إفطاره في فندق الريتز-كارلتون، بمدينة البنتاجون، بمعيّة صديقين أمريكيين قدامى، أحدهما قائد سابق للمنطقة المركزية والآخر مسؤولٌ عالٍ في الدفاع، جاءته مكالمة تليفونية أن الجيش المصريّ يتحرك إلى شوارع القاهرة لضبط حركة الثورة في مصر.
وفي غُضون ساعاتٍ من هذا اليوم في نهاية يناير، كان عنان على متن طائرة متوجهة إلى مصر،
إقامَة الحُجّة على المُخَالِف.. والتفلّت الشَرعَيّ
سُبحان الله العظيم، الدائم الذي لا يحُول ولا يمُوت! فقد تناولت موضوع هذا المَقال، بتوسّع وتفْصيل، منذ أكثر من ثَلاثين عَامَاً مَضَت، في ثنايا كِتاب الجَوابِ المُفيد في حُكم جَاهل التَوحيد ، والذي صدر عام 1978 عن مَكتبة المدنيّ، والذي كنتُ قد قرّرت، وإخوةُ أحبّاء لي ممن عاون في البحث والنقول، أن يَصدُر بإسم حَرَكيٍّ لما كانت عليه الحَال في مصر وقتها، ثم طُبع مَرّاتٍ عَديدة بعدها، كان منها طَبعة
ضَوابِطُ النَشر .. في الإعْلام السُنيّ الإسْلاميّ
موضُوع المقال هذا هو من أهم المَوضوعات المُلحّة، والتي تَعكسُ الإضْطِراب السَائد في تقييم الأقوال والأفعال من الوجْهَة الإسلامية بشكلٍ خاصٍ، ومن الوجْهة الواقعيّة المَصْلحية بوجه عام، وهو مَوضوع ضَوابط النَشر في الإعْلام الإسْلاميّ ، أو، بكلماتٍ أُخَرٍ، ما يَصلحُ وما لا يَصلح للنشْر في الصُحُف والمَواقع الإسْلامية، و التي تصْطَبغ، أو تريد أن تصْطَبغ، بصِبغة إسْلامية.
وقد دَفَعَنى إلى تدوين هذا المَقاَل مُحاورتان، أحدهما مع أخٍ صديقٍ، رئيس تَحرير مَوقعٍ
بناء الشَخصية الإسْلامية 2- خُلُقُ الصَبر
الصَبرُ خَليقةٌ من الخَلائِق التي زَرَعَها الله سُبْحَانه في بني آدم رَحمَة مِنه وفَضْلاً، إذ عَلِمَ سبحانه أنّ الإنسان سيُلاقى من جَالِبات الهَمّ والغَمِّ ومُولِّدَات الحُزْنِ والأسَى ما سيُلاقى في رِحْلة عُمُره، بل في كل يوم من أيام رِحْلَة عُمُره، فمَنّ سُبحانه عليه بهذه الخَليقَة التى، شأنُها شأنُ غيرها من الخلائق، إن أخَذ بها، ثمّ أحسَن في الأخذ بها، أفَلَحَ وفَاز، وإن غَضّ عنها ونَسِيَها، خَسِرَ وخَاب.
والصّبرُ، في لِسَانِ العَرب،
السَّاحةُ الإسْلاميّة ... فوقَ البُـركان
نظرة إلى السّاحة العَربية والإسْلامية تنبؤ بما تَمُر به هذه السّاحة التي بَاتت تغلى فوقَ بركان تفجّرت حِمَمُه وتناثَرت شَظَاياه، وبات وشيكاً أن يُدمّر كلّ ما حوله ويفتّت كافة الكِيانات التى نَشأت من فُتات الدولة العثمانية العظيمة، التي سَادت الأرض وحَكمتها أكثر من سِتة قرون ونصف، أرْعبت فيها أعداء الله وأعداء دينه، وإنضَوت تحتها كلّ الدول والإمارات في المنطقة الإسْلامية
وهذا التفتيت، وهذا التدمير هو الثالث من نَوعه في غضون أقل
هكذا نبدأ .. بِناءُ الشّخصِية الإسلامية (1)
أفدَحُ ما تكبدته الأمة الإسلامية في مِصر من جَرّاء إجرام النِظَام المُتَحَكِّم في نصف القرن السالف، كان هو القضاء على الشَخصِية المُسْلمة المِصرية، وتشويه مَعَالمها. فقد انتشرَ الفساد وسَهُلَت الرَشوة وإعْتُمِدَت المَحسوبِية، وصَارت كلُها أسُساً للتَعامُل بين الناس، واستباح الناس المحرمات على أنها من دواعى الحياة الحديثة، فغضّوا الطَرَف عن العهر والموبقات التى تبثّها أجهِزة الإعلام، بل وتشارك في انتشارِها وسَيطرتِها على العقول والقلوب، بل وجعلها نَموذجاً يُحتذى وأملاً يُرْتَقَبْ.
الحرية الملتزمة .. أولا – ردّ على مقال راشد الغنوشيّ
ما أن إنتهيت من قراءة مقال الأستاذ راشد الغنوشي التي نشره على موقع الجزيرة نت تحت عنوان الحرية أولا حتى شاع الرعب في نفسي مما جاء فيها من خلط كثير بين المعاني والكلمات، والأسماء والمسميات، لا تحدث إلا عن إضطراب في استيعاب الفكرة والمبدأ كنت أحسب أن الأستاذ الغنوشي ارفع من أن يقع في مثلها. وقبل أن أن اعلق على ما ورد في المقال، أود أن أوجه النظر إلى أنه
عن الجهاد والمقاومة.. نظرة فقهية تطبيقية
لا شك أن الأيام التي تمر بها الأمة الإسلامية في عصرنا هذا هي مصداق قول الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم عن الفتنة العمياء، والتي أصبح نهارها كليلها، سواد حالك وظلام دامس، زيغ عن المحجة ومداهنة بالحجة، تعطيل للشرائع وتمويه بالشعائر، اضطراب في المنهج، وخلط في المقصد، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
في ظلّ هذه الفتنة العمياء، أخذت جماعات من المسلمين في مواجهتها بطرق مختلفة متباينة، تعتمد أصالة على فكر
ثوابت التمكين الغائبة عن الأمة
تعتمد الأمم في بناء حضارتها وتمكين وجودها بين الأمم والحضارات على مجموعة من الثوابت والمرتكزات تكون لها كقواعد البنيان التي تقوم عليها جدرانه وسُـقُفَهُ، والتي لا قيام للبنيان إلا بها وعليها. وهذه الثوابت – دينية كانت أو مدنية - تتغير من أمة إلى أمة وإن اشتركت الأمم في عدد منها تحتاجه كل أمة في بناء حضارتها كما يشترك كافة بني آدم في الحاجة إلى الهواء والماء للحياة، دون إعتبار للون
تعقيب على التعقيب – الرافضة في ميزان السنة
د. طارق عبد الحليم
أود، قبل أن أعقب على الرد الذي نشرته الدكتورة زينب عبد العزيز في جريدة الشعب، أن أتقدم اليها بالإعتذار عن شبهة تهوين لدورها أو لعقلها أو لدينها، قد تنشأ من جراء هجومي على منهج محدد، لا على شخص بعينه، منهج يحمل في طياته جرثومة الإنحراف عن السنة والسماح بتسرب البدعة والتمكين لها تحت شعار الوحدة وعدم الفرقة، في موضع لا يقصد اليه القرآن ولا يقصد اليه رسول
إكلاشيه
لا زلت أعجب من أولئك الأفاضل الذين يروّجون لحلم التقارب بين السنة والشيعة، وآخرهم الدكتورة زينب عبد العزيز أستاذة الحضارة الفرنسية التي نشرت مقالا على صفحات المصريون قالت فيه – بعد أن شرحت معنى كلمة الترّهة في اللغة العربية، أن الخلاف بين السنة والشيعة هو ترهة من الترّهات!، وأنها محض مؤامرة خارجية للوقيعة بين السنة والشيعة!
ونحن نوافق الدكتورة زينب على ما جاء في مقالها من حقيقة تآمر الغرب الصليبيّ الداعم
عداء الإسلام وعبرة التاريخ
لا بد للباحث في أمر البشر والحضارات أن ينظر إلى التاريخ، قديمه وحديثه، ليربط بين الظواهر المتشابهة وينظمها في منظومة واحدة ثم يستبط منها قانونا إجتماعياً عاماً، وينظر إلى الظواهر المتباينة ليعرف سبب تباينها في الأسباب والنتائج، ويؤكد من خلال التباين قانون التوافق ومن ملامح الإختلاف معالم الإتفاق، ثم ليأخذ العبرة من هذه الظواهر وتلك لتعينه وقومه على فهم ماضيهم وإنارة حاضرهم وبناء مستقبلهم.
وقد أمضّتني تلك الأحداث المتتالية المتسارعة منذ
عتاب رفيق للمستشار طارق البشرى
تربطني بالأخ الأكبر المستشار البشرى، أكثر من صلة تجعله قريباً إلى القلب والعقل، فصلة رحمٍ ترجع به وبي إلى جدنا الشيخ سليم البشري، وما يأتي معها من ذكريات قديمة تعود إلى السبعينيات حيث كنا نتحاور حول الإسلام والماركسية، ثم صلة الإهتمام المشترك بالعمل الإسلاميّ وبهموم الأمة. ولا أشك في أن المستشار البشرى قد أجاد في جلّ ما دوّن منذ أن إتخذ سبيل الله سبيلاً، ولا يحتاج احد لأن أعرّف بقدر
الإسلاميون في كندا.. واقع عربي في مجتمع بعيد
حوار مع المفكر الإسلامي المصري المهاجر الدكتور طارق عبدالحليم
علي عبدالعال - صحفي مصري، نقلا عن موقع إسلام أون لاين
يعد الوجود الإسلامي في كندا نموذجا حيا لعملية نقل التجربة الحركية إلى بيئة بعيدة ومغايرة عن بيئة النشأة، وعلى الرغم من تعدد أوجه الاختلاف بين البيئتين فإن الطبيعة الإسلامية تأبى إلا أن ترحل دون أن تلملم غير قليل من حقيقة الصورة في الموطن الأصلي بما معها من خير وشر؛
|