حسابنا الإحتياطي على تويتر @haleeminc رجاء النشر
قيام الدولة الإسلامية بين الواقع والأوهام
قيام دولة الإسلام .. بين الواقع والأوهام – دراسة سياسية تحليلية 8
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد
تحدثنا في مقالنا السابق عن حاضنات شعبية بصيغة الجمع، من حيث إنّ ذلك يتمشى مع مفهومنا للتمكين، من حيث إنه استعادة السيطرة في أماكن متعددة من أرض الإسلام. ومن هنا، فإن الدولة قد تنشأ في أماكن متعددة، مستخدمة لحاضنتها الشعبية الخاصة. وهو أمرٌ طبيعي بالنسبة لتعدد العادات والخصائص والطبائع، ومن ثم طرق التعامل والتعاون والمقاومة. ومن
قيام دولة الإسلام .. بين الواقع والأوهام – دراسة سياسية تحليلية 6
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد
وقفنا في المقال السابق على إشكالية توفر أهل الحل والعقد المُمَكِّنون واختيار الإمام في الدولة الإسلامية ، من وجهة نظر التمكين. وخلاصة القول فيها أنه يجب ان يكون أهل الحل والعقد ممن يحصل باختيارهم الوئام والاتفاق، لا الخلاف والقتال، وهي ذات الصفة التي يجب توفرها في الإمام المختار كذلك، عدا غيرها مما نراه أقل أهمية منها
قيام دولة الإسلام .. بين الواقع والأوهام – دراسة سياسية تحليلية 7
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد
الأطروحات
إنشاء الدولة في النظر الإخواني
فلنقرر أولاً وقبل كل شئ أنّ التوجه الإخوانيّ السلمي الديموقراطي، لن يُنشأ دولة إسلامية، مهما توهّم أتباعه، ودع عنك التوجه السروريّ، فلهؤلاء نظرة لدينهم لا تطابق لها مع معنى التوحيد أصلاً. الأطروحة الإخوانية فاشلة بكلّ معايير العقل والشرع والواقع. فالشرع يعاكس المبدأ الديموقراطيّ على طول الخط. إذ الديموقراطية هي تقنين ما تراه
قيام دولة الإسلام .. بين الواقع والأوهام – دراسة سياسية تحليلية 5
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد
انتهينا في المقال السابق إلى أنّ هناك إشكاليات قاتلة في البناء الفكري والشرعي لدي الجماعات الحرورية في العراق والشام، وهي تتعلق بالبيعة وبأهل الحلّ والعقد، أو المُمَكِّنُون ، الذين يُمَكَّنون لأمام أو أمير.
وما ذكرته آنفا، أن أهل حلّ وعقد، في محلة معينة، يمكن أن يعقدوا بيعة خاصة، لحرب أو جهاد، في تلك المحلة بذاتها، والتي لهم
قيام دولة الإسلام .. بين الواقع والأوهام – دراسة سياسية تحليلية 4
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد
يجب هنا أن نعيد التذكير بأننا آثرنا استخدام مصطلح التمكين ومشتقاته، في بحثنا هذا، لعدة أسبابٍ، أولها فكّ الارتباط التلازميّ بين ما نحن فيه اليوم، وبين ما صدرت بشأنه أقوال العلماء القدامى في كتب السياسة الشرعية، لعدم تحقق مناط تلك الأقوال على كثير من المستويات، إلا تشابهاً، فيكون الاستفادة منها على مستوى الأحكام العامة، لا الفتاوى
قيام دولة الإسلام .. بين الواقع والأوهام – دراسة سياسية تحليلية 3
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد[1]
إقامة الدولة
سبق أن قررنا بعض الإشكاليات التي تُطرح على الفكر الجهاديّ، خاصة الحروريّ، بشأن إقامة دولة . ونعيد القول الذي سبق أن قررناه من قبل بهذا الشأن، في رسالتنا المفتوحة إلى قادة تنظيم البغداديّ، قلنا فيها التعامل مع مصطلح الدولة ، وما جرّه ذلك المصطلح من أزمات على ساحة الحركة الإسلامية كلها في الشام. فقد
قيام دولة الإسلام .. بين الواقع والأوهام – دراسة سياسية تحليلية 2-
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد
الإشكاليات
نعزو تلك التصورات كلها، والتي تعجّ بها ساحة العمل الإسلاميّ إلى عاملين مشتركين بينها، ثم إلى عوامل خاصة بكل جماعة. أولهما الإحباط الديني والنفسيّ الذي يشعره أبناء هذا الجيل من جرّاء بُعد مجتمعاتهم عن الإسلام، عقيدة وعملاً. فالأمر بُعده نفسيّ أولاً وأخيراً، سواء عند قادة تلك الجماعات، أو عامتهم. والحق، أنه ليس في قيادات ذلك التيار
قيام دولة الإسلام بين الواقع والأوهام – دراسة سياسية تحليلية - 1
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد
حين يتحدث الإسلاميون اليوم عن دولة الإسلام ، فغالباً ما يرِد على خاطرهم خلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وأكثرهم واقعية، يرد على باله الخلافة الأموية أو العباسية. وأعني بالإسلاميين صنفين من المسلمين، أحدهما عامتهم، والآخر خاصتهم من الشرعيين أو الباحثين، حسب انتماءاتهم العقدية والحركية. فالشرعيون، في الحركات الجهادية مثلا، لا يختلفون كثيرا في تصورهم
|