يهنئ الموقع المسلمين السنّة في أنحاء العالم بعيد الفطر المبارك، وندعو الله أن يرفع عن المسلمين الغمة في كلّ مكان، وأن يرفع العدوان عن غزة
حكم وأشعار
شعر في الخلافة
الخميس 02 يناير 2014
عدد المشاهدة : 876
شعرٌ في الخلافة سألت قلبيَ ما يقول إذْ غُلِّقَت سُبُلَ الوصول وحسبت أنِيَ مسرعٌ نحو النهاية والأفــــول فتنهد المِسكين صَوتـــــــــــــــاً دونـه دقُّ الطبـــــول وتسَارعت خَفقاتُــــه فكأنها سَعىُ العَجـُـول قال القليِّبُ مشفقـــاً هلا أفقتَ من الذهـول! أنت القــــوىّ إرادةً بل الأريبُ لذى العقول أنت العزيزُ كرامــةّ وشجاعةً بين الفحــول هلّا صبرت لفقدها فالدين باقٍ لا يحـــول هلا هتفت برسمها فتسامعت إنس وغـول هلا قضيت مناسكـاً لتجاهد الكفر الصؤول وقت سيمضى مسرعـــــــــــــــاً وتعود أفراح الأصيل والليل يتبعُــه نهارٌ ولكلِ حادثـــةٍ أفـــول |
تعليقات القراءآمال فى قول وجيزبواسطة :مدحت هنداوى
التاريخ : الخميس 02 يناير 2014
رائع كما تعودنا منك يافضيلة الدكتور فهكذا يكون الأمل الباعث على العمل وهكذا تكون الحكمة النابعة من حقيقة الإيمان جزاك الله عنا أطيب الجزاء وبارك لنا في عمرك وعلمك وفك الله أسر من تحب ووفقك الله لكل خير
ولك السلام والتحية من كل أهل الإسكندرية
تلميذك/ مدحت هنداوى
[email protected]
مسجد الخلافة الإسلامية
الإسكندرية
الأملبواسطة :حامد
التاريخ : السبت 04 يناير 2014
والليل يتبعُــه نهارٌ ولكلِ حادثـــةٍ أفـــول
معارضة (:بواسطة :هدهد سليمان
التاريخ : الاثنين 06 يناير 2014
السلام عليكم ورحمة الله : سبحان الله كل يحلم بليلاه. خطرت على فكري بعض الأحلام.فقمت مسرعا لصلاة الفجر وتفتقت قريحتي عن بعض الأبيات الغير منقحة. وقبل أن أدخل الموقع لأطمئن على شيخنا قرأت القصيدة فحمدت الله .وقلت الشيخ يستجم لنفسه فأرفقت متواضعتي أستجماما على أستجمام .وبالشفاء دعواتنا لك شبخنا...
تطيبت الأرض بطيبها ولا طيب غير التي جرت به الأقدار
أسفار وصحف زبور وتوراة وأنجيل وخير مسكها قران
سلسبيل عذب كلامه ونبي أشرقت به الأرض انوار
يا غائصا في لجته أسبر ترى العجب في الغوص أسبار
وفي هديه غير مقتصد أنهل يلبسك الأله تاج وقار
ويدنيك من عرشه الرحمن وأي شرف نلته وأكبار
ليس للفتى غير الذي نال به درجات الهدى لتلكم الدار
يا دار تزيني لفتاك ويا حور أقصري ففتاك عين مدرار
أقسم الفتى على طرفك ومهرك ترك غيرك في هذه الدار
السلام عليكمبواسطة :فاعل خير
التاريخ : الأحد 12 يناير 2014
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
طلب العلم فريضة على كل مسلم . وخير العلوم الشرعية منها . وكل ما يتقرب به ألى الله سبحانه وتعالى . لم يهيئ لي الله أن اخذ العلم عن شيخ بعينه . أو أن ألتحق بكلية أو جامعة فيما مضى من عمري ولم يبق منه ألا القليل . ولكني أستعضت عن ذلك بكثرة القراءة . فأنا أقرأ التفاسير على سيد والقرطبي رحمهم الله وفي السير والتاريخ لأبن هشام وأبن خلدون وفي اللغة لأبن الأثير والزمخشري والرافعي ودواوين الشعر . ورسائل أبن حزم . وكثير من كتابات المعاصرين أصحاب السنة الصحيحة كالشيخ طارق . ومحمود محمد شاكر وأخيه أحمد في تحقيقاتهم وهاني السباعي أبحاثه ومقالاته . وكثير مما كتبه أبي قتادة الفلسطيني وأمثاله على موقع منبر التوحيد والجهاد وللمودودي ومحمد قطب وحاكم لمطيري والكثير لا مجال لحصرهم . ولقد وجدت ضالتي في القراءة والحمد لله على نعمته . فقد وضعت ديوان لضبط المقروء عندي . وكما يقولون من طلب العلم كله فاته جله . ولكن كل على قدر أستيعابه ولا يكلف الله نفسا ألا وسعها .
أقدم بين أيديكم هذا الموضوع للبحث . لأنه أكبر من طاقتي . ولم يسبق لي أن تعلمت سبل البحث وأصوله . لكنني أعتقد أنه مفيد لأي طالب علم ولعله أن لم أبالغ يفيد لنيل درجة ماجستير والله أعلم . وللشيخ أن يحكم عليه ويصوبه . يزيد ويحذف ما يشاء . أقدمه هدية مني ( وهذا أفضل ما لدي ) خدمة للعلم والمتعلمين لأي طالب علم ليتبناه ويعمل عليه . أن رأى الشيخ طارق فيه خيرا . مبتغيا فيه وجه الله تعلى .والله من وراء القصد . والسلام عليكم ورحمة الله
الموضوع : العُصبة ومفهومها الشرعي . وأثرها في بناء الحضارة
المقدمة : تعريف العصبة بالمفهوم الشرعي . وبيان الفرق بين العصبة القبلية والعصبة الدينية . وبداية تحولها في الأسلام من دينية ألى قبلية . وشرح حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( الأمامة في قريش ) .
• أول من أستعمل العصبة القبلية في الأسلام للأستبداد بالسلطان – معاوية رضي الله عنه وتولية أبنه يزيد . الخروج عن مبدأ الشورى
• عهد الخلافة العباسية وتداخل العصب العرقية فيها من الأعاجم . الأسباب والنتائج
• عصر المامليك والدولة الأيوبية ورأي أبن تيمية فيها مع الأشارة ألى غزو التتر
• رأي أبن خلدون في مقدمته بتغلب العصبة وأثرها في العمران وبناء الحضارة
• أستفادة الغرب من ترجمة أبن خلدون وأطلاعهم على أحوال تمكين الأمة المسلمة ومواطن الضعف والقوة فيها .
• أستبداد العصبة التركية في الخلافة العثمانية بالسلطان وأثره على الأمصار العربية
• نظرة في تاريخ الأمم والشعوب وقيام الحروب على أساس العرقيات القبلية الارية والسامية . الحرب العالمية الأولى والثانية
• تأسيس عصبة الأمم . أهدافها ودوافعها . ( القضاء على الخلافة الأسلامية )
• قيام أمريكيا ونقطة التحول من الشعوبية ألى القومية الجغرافية أو الدينية
• بث روح القومية في الأمة المسلمة لتسهيل خروجها عن حكم المركز الخلافة العثمانية . وتقسيمها على أساس سايسبيكو
• تفتيت القومية الواحدة ألى قوميات متعددة على اساس جغرافي ليسهل السيطرة عليها
• ظهور القومية اليهودية ( على قلة العدد ) لأول مرة بالتاريخ من عهد سليمان عليه السلام وحتى تأسيس الصهيونية العالمية المستندة ألى عصبيات أخرى وتطويع الفكر النصراني للمهمة .
• سقوط الأمبراطورية الروسية بعد تبنيها الشيوعية بدل العصبة القومية . على أساس منفعي . الفرد من أجل الجماعة والجماعة من أجل الفرد وتعثر هذا المشروع
• سر محافظة الأمبراطورية الصينية على كيانها . واحتفاظها بالقيصرية
( العصبية ) . رغم دخول الشيوعية عليها . وانتقالها السلس من الشيوعية ألى الرأس مالية وتفوقها بالقوة والعمران .
• العصبية المذهبية الدينية عند الشيعة وحكم الملالي . وتغلب المذهبية على الفوارق العرقية . فرس وعرب . مع بعض التجاذبات الداخلية
• مدى أمكانية شرط القرشية في أمامة الجماعات المجاهدة في حال توحدها
• ضرورة قيام العصبية العربية في لم شمل الأمة المسلمة من جديد على أساس عقدي مع تضيق الخناق على الفوارق العرقية . وصهرها في بوتقة الأسلام الصحيح .
اضف تعليقك |