حسابنا الإحتياطي على تويتر @haleeminc رجاء النشر
مؤلفات وابحاث
ما فعله حازم أبو اسماعيل دون قصد
الأربعاء 04 أبريل 2012
عدد المشاهدة : 1315
المشهد المهيب الذي استرعى انتباه كل المراقبين للشأن السياسي في مصر، والذي توجه فيه سيل بشري عارم يتقدمه الشيخ حازم أبو اسماعيل لتسليم توكيلات الترشح للرئاسة، وما تخلل هذا المشهد من رايات سود وهتافات «الشعب يريد تطبيق شرع الله» ، هذا المشهد يمكن تناوله من حيث ما يدل عليه من اكتساح متوقع للشيخ حازم في الانتخابات القادمة لو سارت الأمور على ما يرام، لكن ليس هذا ما أود الحديث عنه، إنما أود الحديث عن دلالة هذا المشهد على التغير الحادث داخل التيار الإسلامي، وعلى مبشرات خاصة بوجهة ذلك التيار في المستقبل. لقد أحدث حازم أبو اسماعيل، دون أن يقصد، قطيعة بين روح الحركة الإسلامية وبين أنماطها القديمة المريضة التي كانت تمثل تكيفا غير سوي مع واقع ما قبل الثورة، وهو واقع كانت أزمة الحركة الإسلامية فيه هي أزمة « الاغتراب عن الواقع »، النمط الأخواني في تلك الأزمة كان محاولة للتخلص من ألم الاغتراب عن الواقع بالمبالغة في تمثله ومحاكاته، وما تبع ذلك من إعادة إخراج الإسلام بطريقة لا تسبب له إزعاجا، أما النمط السلفي فكان أيضا محاولة للتخلص من ألم الاغتراب عن الواقع ولكن عن طريق الهروب من المجتمع زمانيا بمعايشة خيالية لعصر بني أمية واستعارة مفرداته، وأهم مفردات ذلك العصر كان عدم الخروج على بني أمية درءا للفتن وحقنا للدماء، ولقد كان خيارا (سياسيا) مقبولا في سياقه التاريخي، إلا أن النمط السلفي قد استعاره وعاشه في حالة هي أشبه ما تكون بمعايشة النائم لحلمه اللذيذ الذي يحميه من مثيرات الواقع فيحفظ له نومه. وهذا هو سر موضوع «ولي الأمر» الذي حير العقول في أمر هذا الكيان المسمى بـ «الدعوة السلفية» ، إنه استعارة خيالية لموقف السلف من مظالم بني أمية، إنهم يرفضون الخروج على «الوالي» بما تحمله الكلمة من بعد زمني. وكل تصرفاتهم لا يمكن تفسيرها إلا في ضوء فكرة «الهروب من الواقع بمعايشة واقع آخر خيالي واستحضار جميع مفرداته»، انظر مثلا إلى الـ «غُطرة» الخليجية التي يلبسونها، وإلى القميص الأبيض وتلك المفارقة بين وضعه الضخم في واقع النمط السلفي وبين قيمته المحدودة في الوصايا النبوية. إنه أداة من أدوات الهروب من الواقع مثلما أن فكرة «ولي الأمر» كانت كذلك، ومثلما كان «الجهل الاستراتيجي» بمفردات الواقع كذلك، كلها «أدوات هروبية». لقد كان متوقعا أن تنهار الأنماط القديمة المريضة بانهيار واقع ما قبل الثورة الذي ظهرت هي كنوع من التكيف معه، غير أن انهيار نمطي السلفية والإخوان، رغم مظاهره قد بدأت بالفعل، إلا أنه ليس بالسرعة الملائمة لسرعة انهيار ذلك الواقع، والحقيقة أننا لن نفهم بطئ النسبي لانهيار نمطي السلفية والإخوان إلا بعد أن نفهم طبيعتهما التي تكونت أساسا بحيث تكون متقوقعة دون رؤية الواقع، ومتحوصلة دون الإحساس به، إذ أن أصل علاقتها بالواقع هو التقليل من إزعاجه لها بالانفصال عنه، وإذا كان الأمر كذلك، فالتباطؤ في إدراكها لحقيقة انهيار الواقع، بل وحنينها إلى ذلك الواقع، هو أمر متوقع بلا شك. وثم سبب ثالث يفسر تباطؤ الأنماط القديمة في إدراك الواقع الجديد، يضاف إلى سبب الحنين إلى الواقع القديم وإلى سبب ضعف إدراك التغير في الواقع أصلا، وهو سبب يتعلق بتكوين الجماعات عموما، فالجماعات هي أقل عقلا من أفرادها، وأقل حرية منهم، وهي أشبه ما تكون بالجمادات التي تتحرك بالقصور الذاتي، تعتاد على أمر ما فتظل عليه دون النظر لأي اعتبار آخر سوى أن تظل عليه. لا تحسنوا الظن بالنمط السلفي ولا بالنمط الإخواني مهما أظهر كل منهما من تنكّر، المؤيدون لحازم أبو اسماعيل مؤخرا هم إما أنهم لا يمثلون النمط السلفي بالقدر الكافي، وإما أنهم مخادعون مطعون في مقاصدهم. من أراد أن يزن الأمور بشكل صحيح، فيضمن لنفسه مسلكا قويما، ويتصرف بثقة وبشكل لائق، فإنني أهمس له في أذنه: حاخام السلفية الأكبر «ياسر برهامي» هو السلفي حقا، أكثر إخلاصا من «الخائنين» للنمط السلفي أمثال «حسين يعقوب» و «محمد حسان» والذين تركوه وركبوا موجة المتحررين من الأنماط، كما أنه أكثر سلفية من المحتررين من النمط السلفي بقدر أو بآخر مثل الشيخ«أحمد السيسي» بل وإليك سرا خطيرا آخر: «طلعت زهران » و «محمد سعيد رسلان» هما أكثر سلفية من «ياسر برهامي» ، لأن بؤرة هذا النمط هو الهروب لعصر بني أمية، وأولى دلائل هذا الهروب هو عقدة «ولي الأمر»، و الأَخَوان: «زهران» و «رسلان» هما الأكثر تمثيلا لهذه العقدة. تماما كما أن «عبد المنعم أبو الفتوح» هو الأكثر «إخوانية» من الشيخ «وجدي غنيم» لأنه أكثر منه تنازلا عن ثوابته. ما الذي نستفيده من هذا الترتيب للشخصيات ومن هذا التقسيم للنمط إلى بؤرة وهامش؟ الذي نستفيده هو التأكيد على خطأ التسامح مع الأنماط القديمة بدعوى أن حسنات النمط تشفع لسيئاته، بؤرة النمط نفسها هي مصدر سيئاته، ولا يمكن عزل النمط عما ينتجه من سيئات، أنت سلفي بمقدار ما أنت مصاب بعقدة « ولي الأمر » ، وأنت إخواني بمقدار ما أنت مصاب بعقدة «محاكاة المجتمع»، وأي تحرر من هاتين العقدتين يعني أنك بعيد عن بؤرة النمط، ولا يعني أن النمط قد يأتي بخير. لا خلاص لنا من هذه الدوافع الشريرة إلا بالهجوم على بؤرة النمط نفسها، الهجوم على ذلك الكيان الاعتباري المسمى بالدعوة السلفية، أو المسمى بجماعة الإخوان، وما تفرخ عنها من أحزاب. الهجوم على النمط نفسه، لا فرزه وتطهيره وإصلاحه.
|
تعليقات القراءتعدد الانماطبواسطة :abo-foad
التاريخ : الخميس 05 أبريل 2012
السلام عليكم : قبل ان ادخل هذا الموقع اليوم . وأنا أدخله بشكل شبه يومي قلت اللهم انا نسألك من خير خير هذا اليوم وخير ما فيه ونعوذ بك من شره وشر ما فيه . وقلت ايضا اللهم خيب ظن الشيخ طارق فيما يقول . وان كانت هذه المقاله ليست للشيخ طارق ولكنها ايضا على نفس (النمط ) وان كنا نتحدث عن الانماط فلا ارى
في نمط محاكات الناس والواقع الذي يعتمده الاخوان المسلمين . نقيصه مع احترامي لباقي الانماط . فالتهمه الموجهة للاخوان بالتعاون مع العسكري وخيانة الامانة والدين ليس فيها شيئا من الصحة والحقيقة . بدليل ان العسكري وجه خطابه للشيخ خيرت الشاطر ايضا بتهديده بعدم اقفال ملفه الملفق الجنائي)
تعدد الانماطبواسطة :abo-foad
التاريخ : الخميس 05 أبريل 2012
وها هم العسكري والفلول والاعلام نمط اخر يحاول دائما بكل وسائله الصاق التهم والنقيصة بكل مرشح اسلامي . وهذا النمط الوحيد الذي يجب ان يحارب ويعادى يا شعب مصر الحبيبة . المطلوب الان منكم هو تجميع الصفوف خلف اي مرشح اسلامي سلفي اخواني مستقل . والا التحضير لثورة جديدة ترفع فيها
الرايات السوداء واليفعل الله ما يريد
the ikhwan unmaskedبواسطة :ghareeb
التاريخ : الخميس 05 أبريل 2012
Everyday seems to become an extra proof against ikhwan .. a pragmatist sect that is ready to do ANYTHING to fulfill its aims even if the ways are mischievous or satanic .. they have lost dignity and people's trust and respect
الي ابو فؤادبواسطة :الفقيرالي عفو ربه
التاريخ : الخميس 05 أبريل 2012
قبل الرد علي كلامك دعنا نتحدث قليلا عن الجاهليه انا اعلم انه مصطلح ربما يكون غريب بعض الشيئ فالجاهليه حرفه الشيطان ومنهاجه يتراسها ولها صفات ومدلولات وجنود وسحره فلنخرج من المعاني الثلاثه الاولي ولنتحدث عن المعني الاخير الا وهو "السحره" والناظر في حديث اصحاب الاخدود نجد انه كان يوجد ملك وله ساحر والناظر في قصه فرعون نجد الامر كذلك .فنجد ان قوام الممالك الكافره كان دائما يحتاج الي اناس يبينون دين الدوله ويزينونه للناس وفي هذا الامر نقف عندامر السحر مليا ..قال النبي (عليه الصلاه والسلام)* ان في البيان لسحرا* فالسحر في الجاهليه هو السحر الذي يذب بالناس الي الظلمات ويخفي عنهم الحقائق .....
فعلى دليل على من اكونبواسطة :يارب اقبلنى شهيد
التاريخ : الجمعة 06 أبريل 2012
عندما ترى مظلوم وانت قادر على المشاركة فى رد الظلم عنه ولا تتحرك فانت مشارك فى هذا الظلم بالصمت(شيطان اخرس)!!!
1-ماحدث فى محمد محمود لم يتحرك الخوان ولا السلفيون بالرغم ان القتل استمر اكثر من يوم
وادعوا ان تخاذلهم كان لحكمة
2-تعدى العسكر على فتاه ولم يتحرك الاخوان والسلفيون وادعوا ان تخاذلهم كان لحكمة
وان الفتاه كانت هى السبب لانها لم تلبس اكثر من قميص
واننا تكلمنا عن العسكرى اللى عراها ولم نتكلم عن العسكرى اللى غطاها
وهنا نتذكر ان فى فيلم كانوا بيحاسبوا الوزير على القطار اللى عمل حادثة
فرد الوزير (متستنكرا)ان فى قطار وصل (العياط)انتحدث عن الحادث
وننسى قطار (العياط)!!!!!!!!
الثورة الثورة ياهل مصربواسطة :الفاروق - الجزائر
التاريخ : الاثنين 09 أبريل 2012
إن الثورات قصيرة الأجل أثبتت فشلها......أما الثورات طويلة الأجل أثبتت نجاحها
اضف تعليقك |