حسابنا الإحتياطي على تويتر @haleeminc رجاء النشر
من هدي النبوة
من هَـديّ النُبـوّة: كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكل ما سـمع
الجمعة 14 سبتمبر 2007
عدد المشاهدة : 25456
عن حفص بن عاصم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكل ما سـمع " رواه مسلم ، المقدمة 6 . وقد صـنّف هذا الحديث الشريف تحت باب " ضرورة احتراز و تثبت المرء فيما يروي من حديث " ، إذ أن مسـؤولية رواية الحديث جليلة خطيرة ، فالحديث دين نتعبّد به ، إذ هو المصدر الثاني للتشريع ، وهو المبيّن للقرآن ، وسرد كل ما سـمع المرء منه دون أن يتثبت في الألفاظ التي سـمع تجاوزٌ يجعله في درجة الكذاب ، وقد حـذر رسـول الله من الكذب عليه ووعد فاعله بمقعد في النار ، فقد قال صلى الله عليه وسلم: " من كذب عليّ فليتبوأ مقعده من النار " رواه البخاري ، العلم 104 ، وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم: " من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " نفس المصدر ، 105 ، وفي رواية لمسلم : " من تعمّد عليّ كـذبا .. "المقدمة 4 . وقد اشـتهرت الرواية التي تنص علي التعمّد في الكذب ، ولكن إعمالا لقاعدة " عمال النص" ، وقاعدة "الجمع بين أطراف الأدلّة" فإن القراءة الصحيحة للنصوص ، مع ما حمل حديث " كفي بالمرء كذبا .. " من معنى ، أن في ذلك تحذير شـديد ووعيد مُرْعِدٌ لمن يتحدث بحديث رسـول الله صلى الله عليه وسلم دون التثبت الشـديد في الرواية ، وإنما لم يكن مقام المتساهل مثل مقام المتعمّد في الرواية ، وإن كان كاذبا كذلك في نفس الأمر ، لأمرين ، أولهما : إن "الأعمال بالنيّات" ، وثانيهما : أن الروايات التي لا تحمل شـرط التعمد تعتبر مقيّدة بمقتضى قيـد التعمّد في الروايات الأخرى ، فهي من قبيل المطلق والمقيّد ، ولذلك أمكن حمل النصوص المطلقة عليها دون الحاجة إلى الانفراد بمعناها منفصلة. كذلك ، فالحديث متوجّه إلى عامة الخطاب بين الناس، في غير موضوع حديث رسـول الله صلى الله عليه وسلم، بل فيما يطرأ لهم من كلام عام في شـئون الحياة والناس ، وصـدق رسـول الله صلى الله عليه وسلم، فان الله قد وهب الناس نعمة العقل لينقّحـوا به ما يصل إلي الآذان وليحكّموه فيما ينطق به اللسـان ، والنـاس ، جلّ النـاس ، يميـلون إلى بعض المبالغة أحيانا ، والي الكثير منها أحيانا أخرى، حسب المناسبة وحسب المتكلم ، فان ذهب المرء يحكي كلّ ما يسمع، كان، في غالب الأمر، حديثـه مخلوط بكذب ولا محـالة . فالناس ، بحكم العادة ، "يتوسـعون" في كثير من الأحيان ، فيما يروون ويحكون ، ورواية كل أقوالهم تجعل التوسـع العاديّ في الحديث كذبا ، إذ صـار الكلام رواية تنقل وأحاديث تروى يبـني السـامع عليها مواقف وآراء ، وهي ، في بداية الأمر ، ما كانت إلا قولا عابرا لم يسـمح قائله بنقله عنه ، فصـار الراوي بذلك كاذبـا . والله تعالى أعلـم .. د. طارق عبد الحليم |
تعليقات القراءحفظ اللسانبواسطة :شادية
التاريخ : الخميس 08 أبريل 2010
اولا افة اللسان هي اعظم خطرا من اية جارحة اخرى لان جل الذنوب تنحصر فيه لذلك فالمرء اذا لم يملك قاعدة التوازن قبل الكلام فسبيل الى الضلالة والمصائب وليعلم اخيرا انه اذا تحدث بكلمة ركبته واذا سكت ركبها
دعوة هامة وعامة للحواربواسطة :محمد شريف
التاريخ : الخميس 21 أكتوبر 2010
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة فضيلة الشيخ /المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرنا دعوتكم للمشاركة في برنامجنا "الحوار المباشر" على فضائيتنا الإسلامية الأحمدية، وذلك عبر الهاتف، حيث سنقوم بمناقشة فكر المدرسة السلفية في حلقاتنا المباشرة المقبلة التي ستُبث بتاريخ 4/ 5/ 6/ 7/ من شهر تشرين الثاني نوفمبرالقادم.
وسنعمل على إتاحة الفرصة لكم، قدر الإمكان، لتوضيح وجهات نظركم فيما سيتم طرحه ومناقشته.
وتفضلوا بقبول فائق الإحترام
المخلص
محمد شريف عودة
مقدم البرنامج
تردد الفضائية: على النايل سات 11355 عامودي معدل الترميز 27500
وعلى الهوتبيرد 10722 افقي معدل الترميز 29900
هاتف: 00442088754247
فاكس: 00442088754267
بريد الكتروني: [email protected]
لسنا امة كافرةبواسطة :ام فرح
التاريخ : الاثنين 09 سبتمبر 2013
نبى الله ورسوله محمد صلى الله عبيه وسلم رحل وبقى الاسلام ولسة بنصلى وبنصوم ونتصدق ومتمسكين بكتابه وسنته وبرضه لما مرسى رحل لسه برضه بنصلى ونصوم ونتصدق
مرسى ليس بنبى ولكنكم جعلتوه نبى اخشى ان تقولوا فيما بعد مرسى جاء نبيا وتصلى عليه مثل ما تصلون على نبى الرحمة محمد
انتم الخوارج ياسادة انتم تكفرون الامه انتم خوارج العصر
دعاءبواسطة :كريم
التاريخ : الثلاثاء 31 ديسمبر 2013
الله يعطيكي العافية ويعطيكم جمعيا العافية على الجهد المبذول
اضف تعليقك |